free statistics دار الإفتاء المصرية تحرّم الاختلاط أثناء صلاة العيد – شبكة المدار نيوز
الجمعة , 20 يناير 2017
الرئيسية / الإجتماعية / دار الإفتاء المصرية تحرّم الاختلاط أثناء صلاة العيد

دار الإفتاء المصرية تحرّم الاختلاط أثناء صلاة العيد

دعت دائرة الإفتاء المصرية “الشباب المصري إلى غض البصر”، والنساء إلى “الالتزام بالحشمة”، محذرة من الاختلاط أثناء صلاة عيد الفطر، معتبرة ذلك من المحرّمات.

وشددت دار الإفتاء، في بيان لها نشرته صحيفة “الشروق”، على ضرورة الفصل بين الرجال والنساء في صلاة العيد، “درءا للفتنة”، مشيرة إلى أن “هذا ما كان على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، أما وقوف النساء بجانب الرجال فإنه يجعل صلاتهم مكروهة بل تبطل صلاة الرجل إذا صلى بجانب المرأة عند الحنفية”، بحسب البيان.

وبينت دار الافتاء أن “الدعوات التي تدعو في هذا العصر إلى تغيير ما عليه نظام صلاة الجماعة عند المسلمين، بصلاة المرأة بجانب الرجل من غير حائل أو فاصل، فهي دعوات باطلة فيها تعدٍّ صارخ على قواعد الشرع الشريف، وتعمد صريح لمخالفة ما عليه عمل المسلمين سلفا وخلفا ولما أجمعت عليه الأمة الإسلامية؛ من أن صفوف النساء تكون خلف الرجال”.

وأوضحت أن الذي عليه عمل المسلمين هو أن مجرد وجود النساء مع الرجال في مكان واحد ليس حراما في ذاته، والحرمة إنما تكون في شكل هذا الاجتماع إذا كان بصفة مخالفة للشرع الشريف، وقد نص أهل العلم أَنَ الاختلاط المحرم في ذاته إنما هو التلاصق والتلامس لا مجرد اجتماع الرجال مع النساء في مكان، كمصلى العيد أو الأماكن العامة.

ودعت دار الإفتاء المصرية إلى مراعاة مجموعة من الآداب الشرعية والسلوكيات المرعية، ومن بينها الاغتسال وارتداء أفضل الثياب، مع التزام النساء بمظاهر الحشمة وعدم كشف العورات، والالتزام بغض البصر عن المحرمات.

Facebook Comments

عن Lobna Mahmoudi

شاهد أيضاً

سوسة : القبض على 04 عناصر تكفيرية تحرّكاتها وعلاقاتها مشبوهة

أكد مصدر أمني لـ “شبكة المدار نيوز” أنّ الوحدات المختصة في مجال مكافحة الإرهاب والتابعة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *