free statistics أوباما يغيّر موقفه من الانسحاب من أفغانستان – شبكة المدار نيوز
السبت , 21 يناير 2017
الرئيسية / العالمية / أوباما يغيّر موقفه من الانسحاب من أفغانستان

أوباما يغيّر موقفه من الانسحاب من أفغانستان

وصف الرئيس الأمريكي باراك أوباما الوضع الأمني في أفغانستان بأنه خطير وقال اليوم الأربعاء إنه سيأمر ببقاء حجم القوات الأمريكية في أفغانستان عند 8400 جندي حتى نهاية فترة ولايته بدلا من تقليلها إلى 5500 بحلول نهاية العام كما كان مخططا.

وكان البيت الأبيض تعهد بإبقاء 5500 جندي في 2017 في عدد محدود من القواعد بينها باغرام قرب كابول وجلال أباد في شرق البلاد وقندهار في جنوبها.

وفي بيان ألقاه بالبيت الأبيض، قال أوباما إن دور القوات الأمريكية في أفغانستان – وهو تدريب أفراد الشرطة والجنود الأفغان وتقديم المشورة لهم ودعم عمليات مكافحة الإرهاب ضد حركة طالبان وجماعات أخرى – لن يتغير. وتنتهي ولاية أوباما في كانون الثاني/يناير.

ولا تزال خطة أوباما تدعو لخفض مستويات القوات الأمريكية من الرقم الحالي وهو نحو 9800 جندي لكن الخفض لن يكون بالحجم الذي كان مخططا له.

وقال أوباما – الذي تولى منصبه في 2009 متعهدا بتقليص حجم حربي الولايات المتحدة في العراق وأفغانستان – إنه أنهى المهام القتالية الأمريكية في أفغانستان لكنه أقر بأن المخاوف الأمنية قائمة وانّ الوضع الأمني هناك لا يزال خطيرا.

وأثار قرار أوباما الذي اتخذ بعد مراجعة قدمها الجنرال جون نيكلسون قائد القوات الأمريكية في أفغانستان بعض الانتقادات من داخل وخارج الإدارة الأمريكية.

وقال بعض المسؤولين في وزارة الدفاع (البنتاغون) إن القرار لا يفيد بشيء في التعامل مع الوضع الأمني المتدهور في أفغانستان.

Facebook Comments

عن Lobna Mahmoudi

شاهد أيضاً

بالصور/ بنغازي: تفجير سيارة مفخخة وأنباء عن إصابة وزير الداخلية الأسبق

انفجرت سيارة مفخخة، اليوم الجمعة، في منطقة الماجوري بمدينة بنغازي أمام مسجد أبو هريرة وقت ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *