free statistics ثلاث نقاط خلافية بين وزارة التربية والطرف النقابي قد تعطّل العودة المدرسية – شبكة المدار نيوز
الإثنين , 16 يناير 2017
الرئيسية / الإجتماعية / ثلاث نقاط خلافية بين وزارة التربية والطرف النقابي قد تعطّل العودة المدرسية

ثلاث نقاط خلافية بين وزارة التربية والطرف النقابي قد تعطّل العودة المدرسية

بعد مرور كافّة الامتحانات الوطنية بسلام هذه السنة، عادت الأجواء إلى التوتّر بين وزارة التربية ونقابات التعليم على خلفية تصريحات لوزير التربية رأت فيها النقابات تجاوزا للاتّفاقات الممضاة بين الطرفين.

الملف الأبرز في الخلاف بين الوزارة والطرف النقابي هو موعد العودة المدرسية حيث شهدت تصريحات الوزير تضاربا في عدّة مناسبات ليستقرّ رأيه أخيرا على عودة المربّين بداية شهر سبتمبر ليلتحق التلاميذ بعد أسبوعين وهو ما رفضته النقابات التي تشبّثت بتاريخ 15 سبتمبر موعدا قارّا للعودة المدرسية متّهمة الوزير بمحاولة استفزاز الإطار التربوي بتصريحاته المتكرّرة واعتبرت أنّه يغالط الرأي العام خاصّة في ما يتعلّق بعدد أيام الدراسة التي الذي صرّح جلول بأنّه في حدود الـ130 يوما في حين شدّدت النقابة على أنّ العدد الفعلي لأيّام الدراسة هو 190 يوما.

أمّا في ما يتعلّق بالانتدابات فقد صرّح جلول بأن الوزارة في السنوات الماضية كانت تعمل على حلّ مشكلة التشغيل ولم تكن تنتدب معلّمين في إشارة إلى عدم كفاءة هؤلاء، وهو الأمر الذي أثار حفيظة الطرف النقابي الذي اتّهم الوزير بالتشكيك في الشهادات الجامعية وفي عمليات التكوين سيما وأنّ جلول كان أحد أبرز المشرفين على التكوين في الجامعة التونسية. كما شدّدت النقابة على انّ وزارة التربية تقوم بانتداب معوّضين وتشغيلهم في ظروف مزرية دون تغطية اجتماعية وبأجور زهيدة لا تكاد تغطّي مصاريف تنقّلهم إلى أماكن عملهم.

نقطة خلافية أخرى بين الطرفين وهي إصلاح المنظومة التربوية فبعد الاتّفاق على مسار تشاوري بين الوزارة والنقابة والمعهد العربي لحقوق الإنسان لإصلاح المنظومة التربوية فاجأت الوزارة الجميع بإصدار الكتاب الأبيض المتضمّن لمشروع لإصلاح المنظومة التربوية والحال أنّ المسار التشاوري لازال متواصلا وهو ما رأت فيه النقابة انقلابا على المسار المذكور وإهدار للجهود.

خلافات وعمليات شدّ وجذب بين الطرفين الوزاري والنقابي توحي بصيف ساخن قد يصل حدّ مقاطعة العودة المدرسية من قبل الإطار التربوي.

 

Facebook Comments

عن محمّد بن ضو

شاهد أيضاً

توزر:ندوة علمية تحت عنوان: “النخلة.. انسان”

على هامش المهرجان الدولي للواحات بتوزر، انتظمت ندوة علمية محورها “النخلة…الإنسان” ،وتناولت موضوع النخلة في ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *