free statistics هبوط الأسهم التركيّة وأسواق أوروبا تبدأ مرحلة التّعافي – شبكة المدار نيوز
الثلاثاء , 24 يناير 2017
الرئيسية / الإقتصادية / هبوط الأسهم التركيّة وأسواق أوروبا تبدأ مرحلة التّعافي

هبوط الأسهم التركيّة وأسواق أوروبا تبدأ مرحلة التّعافي

هبطت أسهم الخطوط الجوية التركية وشركة إدارة المطارات خلال تعاملات اليوم الأربعاء، بعد أن هاجم انتحاريون مطار أتاتورك في اسطنبول وقتلوا 36 شخصا، فيما تماسكت الليرة والمؤشر الرئيسي للبورصة.

وانخفضت أسهم الخطوط الجوية التركية 2.2 بالمئة بحلول الساعة 07:13 بتوقيت جرينتش بعد أن هبطت 3.2 بالمئة عند الفتح في حين هوت أسهم تاف للمطارات التي تدير مطار أتاتورك في الجزء الأوروبي من المدينة بنحو أربعة بالمئة.

ونزلت أسهم بيجاسوس للطيران المنخفض التكلفة والتي تنظم رحلات عبر المطار في الجانب الآسيوي من المدينة بأكثر من واحد بالمئة في التعاملات الصباحية.

ولم يسجل المؤشر الرئيسي تغيرا يذكر متخلفا بذلك عن نظرائه في الأسواق الناشئة، في حين واصلت الليرة التركية تماسكها بعد تطبيع العلاقات مع إسرائيل وروسيا بما أدى إلى تحسن المعنويات.

وفي أوروبا، صعدت أسواق الأسهم مع ارتفاع أسعار النفط وسط احتمالات بتطبيق المزيد من الحوافز النقدية مما ساعد الأسواق في مسعاها للتعافي من الضرر الذي لحق بها جراء تصويت بريطانيا لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وصعد مؤشر ستوكس 600 للأسهم الأوروبية 1.2 بالمئة مواصلا ارتفاعه بعد زيادة 2.6 بالمئة في الجلسة السابقة. وكان المؤشر قد هبط 11 بالمئة خلال يومي الجمعة والاثنين.

كما ارتفع مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى بنسبة 1.2 بالمئة.

وصعدت أسهم شركات النفط الأوروبية الكبرى بعد ارتفاع أسعار النفط بفعل أنباء عن إضراب محتمل في النرويج.

وتلقت الأسهم الأوروبية المزيد من الدعم من انخفاض عائد السندات السيادية حيث سجل عائد السندات الفرنسية أجل عشرة أعوام مستوى قياسيا منخفضا وسط تكنهات بالمزيد من الحوافز المالية لمواجهة الأثر السلبي على اقتصاد منطقة اليورو نتيجة التصويت لصالح خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي.

وكان مؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني فتح مرتفعا 1.4 بالمئة في حين صعد مؤشرا كاك 40 الفرنسي وداكس الألماني 1.2 بالمئة.

Facebook Comments

عن Lobna Mahmoudi

شاهد أيضاً

قضيّة مقتل “عفيف شبيل” بفرنسا: القاتل يعترف بدوافع الجريمة.. وهذا ما قرّرته المحكمة في شأنه

قضت الدائرة الجنائية بالمحكمة الابتدائية بسوسة أمس الإثنين، 23 جانفي 2017، في حقّ قاتل الطالب عفيف ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *