free statistics هل تتخلّى حركة النهضة عن الحبيب الصيد؟ – شبكة المدار نيوز
الأحد , 22 يناير 2017
الرئيسية / الأخبار / سياسة / هل تتخلّى حركة النهضة عن الحبيب الصيد؟

هل تتخلّى حركة النهضة عن الحبيب الصيد؟

يعلم عدد من المراقبين للمشهد السياسي التونسي أن النهضة استوعبت المثل العربي القائل “ليس في كلّ مرّة تسلم الجرّة” واختارت بعد تجربة الترويكا الاولى والثانية وبعد الاغتيالات السياسية التي حدثت في فترة حكمها و ان خروجها من جديد كرقم أول في المعادلة السياسية التونسية لن يكون “حكيما” واختارت بعد “هبوب الرياح بما لم تشتهيه سفن الاخوان” ان تتراجع الى معاقلها “الوطنية” بعيدا عن منطق “الأمة” وبعد الدرس المصري والسوري، رياح كادت تعصف بالحركة بسبب تعنّت بعض افرادها الذين راوحوا بين منطق تحرير المبادرة ومنطق “الجماعة”….. ركضت قيادات الحركة في كل الاتجاهات واستنجدت بـ”أشقائها” و”أصدقائها” بهدف الانقاذ من السقوط….

وسأتوقف عند هذه التفاصيل على ان اعود اليها يوما ما…. حركة النهضة اذا اختارت الصفّ الثاني منذ صعود “حركة نداء تونس” ورغم “الشقوق” و”التصدعات” التي أخذت من قوة النداء وغيرت من المشهد البرلماني الا ان تصريحات قيادات الحركة ما فتأت تؤكد “نحتكم الى نتائج الانتخابات التشريعية” .

ذوأصبح شبه مؤكد ان النهضة لن تفرض اي وجه وزاري ولن تغامر بتمثيلية كبرى في الحكومة القادمة بل ستضغط باستعمال الفيتو “لا” على بعض الاسماء فقط، حتى تضمن عدم “التبربيش” في بعض الملفات الحارقة ولكن أيضا حتى لا تستعيد سيناريو الفشل والسقوط مرّة اخرى أمام كثرة المتربصين بها…..

حركة النهضة التي تضع شروطها اليوم على طاولة المناقشات لتشكيل الحكومة الوطنية “تناور” فقط حتى تضمن عدم المساس بملفاتها ومصالحها و”رجالاتها” الذين زرعوا في مفاصل الدولة ، النهضة اليوم تتمسك “بالصيد” بمنطق “شد مشومك” خوفا من القادم المجهول الذي قد يحرك السواكن مع ضغط اليسار المنتظر ان تدخل بعض عناصره الى الحكم والباقي الذي يضغط من الخارج. تدفع حركة النهضة اليوم في اتجاه ان يواصل النداء على الكرسي وتواصل هي “الحكم” معادلة صعبة تبحث الحركة فيها بعيدا عن استفاقة الشقّ الندائي الساعي الى التموقع وتحقيق المصالح الماديّة و”الانتهازية الصرفة” بمنطق “نفسي نفسي ولا يرحم من …..” بنت تونس

Facebook Comments

عن almadar

شاهد أيضاً

بالفيديو/ سمير الوافي يتحول الى ”حزّاز” وسط عركة عنيفة بين وليد جلّاد وخالد شوكات

أكّد الاعلامي سمير الوافي أنّ حلقة  الأحد القادم في برنامج “لمن يجرؤ فقط” شهدت تشنّجا ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *