free statistics النهضة متمسكة بضرورة تشكيل حكومة وحدة وطنية على أساس نتائج الانتخابات – شبكة المدار نيوز
السبت , 14 يناير 2017
الرئيسية / الأخبار / الوطنية / النهضة متمسكة بضرورة تشكيل حكومة وحدة وطنية على أساس نتائج الانتخابات

النهضة متمسكة بضرورة تشكيل حكومة وحدة وطنية على أساس نتائج الانتخابات

أفاد عضو المكتب التنفيذي لحركة النهضة، العجمي الوريمي، أن الحركة متمسكة بضرورة تشكيل حكومة وحدة وطنية على أساس نتائج الانتخابات وليس التطورات الحاصلة في واقع الأحزاب بعد ذلك. و قال الوريمي إن حزب ” نداء تونس ورئاسة الجمهورية هما المعنيان بدرجة أولى باقتراح وتكليف الشخصية التي ستقود الحكومة الجديدة .. ونحن سنناقش ذلك”، موضحا أنه لا بد أن تكون لهذه الشخصية “بعد سياسي .. وحولها وفاق”، لضمان تحقيق الإصلاحات وتوفير الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي والعمل على تجسيم الأولويات المتفق عليها خلال الحوار.

و أفاد الوريمي أن اجتماع المكتب التنفيذي للحركة الذي انتظم أمس الأحد برئاسة راشد الغنوشي قد تناول في جدول أعماله مبادرة حكومة الوحدة الوطنية في ضوء الاتصالات والمشاورات والاجتماعات الاخيرة، إضافة إلى تقديم رئيس الحركة لتقرير حول زيارته الأخيرة لفرنسا . و أشار إلى أنه تمت مناقشة ما وصلت إلية المشاورات حول تشكيل حكومة الوحدة الوطنية سواء صلب الحركة في علاقة بشركائها في الحكم، أو ما يتصل باللقاءات في قصر قرطاج بحضور المنظمات الوطنية ومختلف الأحزاب السياسية .

و أوضح الوريمي أنه تم كذلك التطرق إلى مسألة غياب الجبهة الشعبية عن المشاورات، وعبر في هذا الصدد عن رغبة الحركة وأملها في أن تكون كافة الأطراف موجودة في المشاورات، مشيرا إلى أن غياب أطراف خاصة منها الفاعلة يعطل الهدف من المبادرة ويعرقل مؤقتا المشاورات. كما تم خلال الاجتماع وفق الوريمي تسجيل ارتياح لمبادرة رئاسة الجمهورية بإبلاغ جميع الأحزاب والمنظمات المشاركة في الحوار بالوثيقة التي تتضمن محتوى المبادرة بعد أن كانت مجرد تصريح، وذلك لمزيد مناقشتها وتقديم الاقتراحات في شأنها. و في هذا السياق بين أن حركة النهضة هي من الأطراف التي تجاوبت مع مبادرة رئيس الجمهورية وترى أنه يمكن إثراؤها بالحوار مع بقية الأطراف المشاركة. و أضاف الوريمي أن النهضة ليست مع إطالة المشاورات بشأن حكومة الوحدة الوطنية، قائلا في هذا الخصوص ” لقد عبرنا بأننا لسنا مع الإطالة المملة أو الإختصار المخل .. ولا بد من الانتهاء من ذلك في وقت محدد بالنظر إلى أن وضع البلاد لا يحتمل المزيد من إطالة المشاورات ومواصلة الغموض”. و ذكر أن رئيس الحركة راشد الغنوشي كان قد عبر عن ضرورة الانتهاء من المشاورات بخصوص حكومة الوحدة الوطنية قبل شهر رمضان رغم صعوبة ذلك، مؤكدا أنه من الضروري التسريع في نسق المشاورات والاكتفاء بالتوجهات الكبرى دون الخوض في التفاصيل. و بخصوص زيارة راشد الغنوشي إلى باريس أفاد الوريمي بأن الزيارة كانت بدعوة من الخارجية الفرنسية والغاية من ذلك “تثمين الروابط بين البلدين وتشجيع الشركاء على الاستثمار في البلد ومنح الثقة في التجربة السياسية التونسية” . و في ذات السياق نفى الوريمي، في تصريحه، أن يكون الغنوشي قد زار الجزائر قبل التوجه نحو باريس، غير أنه لم ينف وجود اعتقاد في الحركة بأن هذه الزيارة كانت مبرمجة، وهو ما ساهم في تسريب الخطأ، على حد تعبيره.

Facebook Comments

عن Lobna Mahmoudi

شاهد أيضاً

مشروع القانون الأساسي للانتخابات المحلية والبلدية معروض على أنظار مجلس نواب الشعب

قال وزير الشؤون المحلية والبيئة رياض المؤخر “إن مشروع القانون الأساسي للانتخابات المحلية والبلدية” معروض ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *