free statistics تقرير أمميّ: المغرب يواصل تصدّر منتجي “الزطلة” – شبكة المدار نيوز
الخميس , 12 يناير 2017
الرئيسية / متفرقات / تقرير أمميّ: المغرب يواصل تصدّر منتجي “الزطلة”

تقرير أمميّ: المغرب يواصل تصدّر منتجي “الزطلة”

لازال المغرب بصدارة البلدان المنتجة للقنب الهندي حسب تقرير لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، لعام 2016، صنف المملكة كأكبر منتج للقنب الهندي منذ 2009 وصولا إلى 2014، تتبعها أفغانستان، ثم لبنان، فالهند وباكستان.

وحسب التقرير ذاته فقد أنتج المغرب سنة 2013 حوالي 700 طن من مخدر الشيرا، كما قام الفلاحون بزراعة أراضي القنيب الهندي، التي تصل مساحتها إلى 47 ألفا و196 هكتارا، فيما أتلف منها 5 آلاف هكتار.

ويشير المصدر إلى أنه يتم تهريب القنب الهندي المنتج بالمملكة صوب أوروبا، بشكل رئيسي، وغيرها من بلدان شمال إفريقيا، في حين يتم تهريب ذلك المنتج في أفغانستان إلى الدول المجاورة لها، مثل باكستان وإيران.

وتفيد المعطيات الواردة في التقرير بأن 40 في المائة من القنب الهندي المحجوز عام 2014 كان في أوروبا الغربية والوسطى، إذ تم حجز 26 في المائة في إسبانيا لوحدها، متبوعة بدول شمال إفريقيا، خاصة المغرب والجزائر، بنسبة 32 في المائة، ثم 25 في المائة ببلدان الشرق الأدنى.

ويبرز التقرير ذاته أنه رغم التغييرات الرئيسية في بعض المناطق إلا أن استهلاك القنب الهندي ظل مستقرا في الآونة الأخيرة، وإلى حدود عام 2014 كان نحو 3.8 في المائة من سكان العالم يتعاطون له، وهي النسبة نفسها التي يتم تسجيلها منذ عام 1998.

ويظل القنب الهندي أكثر أنواع المخدرات رواجا، إذ تناوله حوالي 184 مليون شخص عام 2014، حسب الوثيقة نفسها، التي تشير إلى أن ربع مليون شخص تتراوح أعمارهم ما بين 15 و64 سنة تعاطوا أحد أنواع المخدرات خلال 2013، ومن بين المتعاطين حوالي 12 مليون شخص يتناولون المخدرات بواسطة الحقن؛ موضحا أن هذا النوع من التخدير يعرض للإصابة بفيروس داء فقدان المناعة المكتسبة، والتهاب الكبد الوبائي، إذ إن 14 في المائة من المتعاطين يحملون أحد هذين المرضين.

وأشار التقرير ذاته أيضا إلى أن 0.1 في المائة من المغاربة، تتراوح أعمارهم ما بين 15 و64 عاما، يتناولون المخدرات عبر الحقن.

وكالات

Facebook Comments

عن almadar

شاهد أيضاً

المعهد الوطني للرصد الجوي في نشرة خاصة: موجة برد جديدة مرفوقة بتساقط الثلوج

أفاد المعهد الوطني للرصد الجوي في نشرة خاصة أصدرها اليوم الخميس 12 جانفي 2017 بأن ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *