free statistics استفتاء بريطانيا يهزّ أركان الاقتصاد العالمي – شبكة المدار نيوز
الخميس , 12 يناير 2017
الرئيسية / العالمية / استفتاء بريطانيا يهزّ أركان الاقتصاد العالمي

استفتاء بريطانيا يهزّ أركان الاقتصاد العالمي

عاشت أوروبا والعالم على أمل ألاّ يصوّت البريطانيون لصالح خروجهم من الاتحاد الأوروبي ولكن في الساعات الأولى لهذا الصباح جاءت وسائل الاعلام باليقين وأكدت ان “بريطانيا خرجت ولن تعود” ، أكدها رقم التصويت الذي كانت نسبته 51.9 بالمائة فيما يسمى بBREXIT، وقد كان قرار البريطانيين مدعوما بحملة اعلامية غير مسبوقة للدفع نحو الخروج من الاتحاد الأوروبي.

تغادر بريطانيا الاتحاد الأوروبي الذي شاركت في تأسيسه منذ 42 سنة كثاني قوة اقتصادية في الاتحاد وخامس قوّة في العالم انه “التسونامي” الاقتصادي الذي بدأت ارتدادته تظهر من خلال اعلان استقالة كامرون رئيس الحكمة البريطاني، الذي حاول شدّ “العصا” من الوسط عندما طلب البقاء في أوروبا مقابل تجنّب بريطانيا بعض الملفات الساخنة للاتحاد غير ان مؤشرات الساعات الأولى بعد القرار البريطاني تسبّبت في انهيار البورصة في لندن واعلان حالة “طوارئ” في الاقتصاد العالمي وذلك عبر تكوين “خلايا أزمة”.

ويؤكد عدد من الخبراء في عالم المال والاقتصاد ان “العالم سيهتزّ اقتصاديا وماليا” بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وان كان تطبيق قرار الخروج مؤجل لما بعد السنتين. والسؤال المطروح هل لهذه الارتدادات تأثير على الاقتصاد التونسي؟ الاجابة بشكل بسيط، تونس على ارتباط هام بأوروبا والتي تجمعنا بها اتفاقيات ومبادلات اقتصادية ومالية هامة لذلك من الضروري العمل على امتصاص هذا القرار لما فيه من تداعيات خطيرة. بريطانيا الرقم الصعب في الاقتصاد العالمي، قد يتحمل مسؤوليها قرار الشعب بايجاد سيناريوهات الخروج من الأزمة مع استعداد مواطنيها للعمل والمثابرة والتعويل على أنفسهم وقدراتهم ولكن أين نحن من هذه “الاستفاقة”.

بنت تونس

Facebook Comments

عن محمّد بن ضو

شاهد أيضاً

حريق في أكبر مصفاة لتكرير البترول في أبو ظبي

أفادت شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك” بأن حريقا نشب في إحدى وحدات مصفاة الرويس للبترول ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *