free statistics انتشار التّمور الاسرائيليّة في السّوق المغربية و الحكومة تعترف بوجودها – شبكة المدار نيوز
الإثنين , 16 يناير 2017
الرئيسية / الإقتصادية / انتشار التّمور الاسرائيليّة في السّوق المغربية و الحكومة تعترف بوجودها

انتشار التّمور الاسرائيليّة في السّوق المغربية و الحكومة تعترف بوجودها

 دفعت التّمور الإسرائيلية المنتشرة في السّوق المغربية خلال رمضان الجاري إلى تناسل دعوات لمقاطعتها ومقاطعة كل أشكال التطبيع مع إسرائيل، إذ رفعت أزيد من 22 هيئة مغربية (جمعيات وأحزاب ونقابات) رسالة إلى الحكومة لاتخاذ إجراءات أكبر لمنع تداول هذه التمور التي اعترفت الحكومة بوجودها في بلد لا يعرف وجود تمثيلية ديبلوماسية إسرائيلية.
ورغم أن انتقاد وجود التمور الإسرائيلية بالمغرب ليس أمرًا جديدًا، إلّا أن رمضان هذه السنة شهدت تزايد الدعوات ضدها. وقد اعترف الناطق الرسمي باسم الحكومة بوجود هذه التمور التي تدخل إلى البلاد بطريق ملتوية، عبر استخدام وسطاء في دول وسيطة .
ووصل جدل التّمور إلى البرلمان، بعدما راسل نائب برلماني عن حزب الاستقلال الحكومة بسؤال كتابي قال فيه إن “هذه التّمور تدخل في باب المنتجات المسروقة من الشعب الفلسطيني الرازح تحت الاحتلال وأن هذه التمور تمت قرصنتها من نوع مغربي خاص خارج أي إطار قانوني أو اتفاق، ممّا يشكل تطاولا على السيادة الوطنية”.
وتطالب الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة، السّلطات المغربية بـتشديد الإجراءات لتطويق المنتجات الإسرائيلية، ومن ذلك منع التّجار من بيعها والقيام بدوريات تعاقب كل من يضبط ببيعها، وأنّ مسوؤلية الدّولة قائمة في وجود هذه السّلع، وهو ما يعدّتأكيدًا لوجود تواصل اقتصادي مستمر ّبين المغرب وإسرائيل رغم عدم الاعتراف الرّسمي.
Facebook Comments

عن Lobna Mahmoudi

شاهد أيضاً

السلطات التركية تلقي القبض على منفذ العملية الإرهابية في الملهى الليلي

 جاء في خبر عاجل لوكالة الأناضول أن السلطات التركية ألقت القبض على منفذ العملية الإرهابية ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *