free statistics مدنين: مستشفيات الجهة تشكو نقصا فادحا في طبّ الاختصاص – شبكة المدار نيوز
الإثنين , 23 يناير 2017
الرئيسية / الإجتماعية / مدنين: مستشفيات الجهة تشكو نقصا فادحا في طبّ الاختصاص

مدنين: مستشفيات الجهة تشكو نقصا فادحا في طبّ الاختصاص

على هامش لقاء إعلامي عقد مؤخّرا أكّد المدير الجهوي للصحّة بولاية مدنين الطيب شلوف أن الجهة تعاني نقصا بأكثر من 100 طبيب في طبّ الإختصاص. حيث لا يتجاوز العدد الحالي لأطباء الاختصاص في الجهة الـ 100 طبيب موزّعين بين مستشفيات جرجيس وجربة ومدنين وبنقردان. وقد تقدّمت الإدارة الجهوية بطلب إلى سلطة الإشراف لانتداب 110 طبيب على أمل الوصول إلى بلوغ 200 طبيب لتلبية حاجيات الجهة من طب الاختصاص.

وأبرز المدير الجهوي أنّه رغم هذا النقص الكبير الذي يشمل خاصة اختصاصات الأشعة والتبنيج والإنعاش والتوليد فإنه يتم العمل حاليا على تأمين الحاجيات الحيوية الضرورية لمستشفيات الجهة الأربعة في التبنيج والجراحة والتوليد والقلب والتصوير وطب الأطفال وذلك بالتصرف في الإطار الطبي المتوفر بالجهة وايضا من خلال الاعتماد على 8 أطباء اختصاص من الصين. مما ساهم في تلبية بعض حاجيات الجهة من طب الاختصاص.

ويعود رفض أطباء الاختصاص للعمل بالجهات أساسا إلى اسباب مادية تتمثل في ضعف الراتب في المؤسسات الاستشفائية العمومية بالجهات الداخلية مما يدفعهم إلى اختيار العمل بالقطاع الخاص. وبين المدير الجهوي أن الاتفاق على تحويل المستشفى الجهوي بمدنين إلى مستشفى جامعي قبل موفى السنة الجارية 2016، نظرا لتوفر 8 أقسام جامعية به يشرف عليها 5 إطارات طبية جامعية، سيساهم في تحسين التغطية بطب الاختصاص في مختلف معتمديات الجهة مستقبلا. مما سيحل بعض الإشكاليات ويجنب المرضى مشقة التنقل إلى ولايات أخرى لتلقي العلاج…

 

زينب الغندري

Facebook Comments

عن محمّد بن ضو

شاهد أيضاً

عاجل: اول صور للارهابي سيف الله بن حسين “ابو عياض” إثر مقتله عشية اليوم

أعلنت مصادر أمنية ليبية مساء الأثنين، عن مقتل المطلوب التونسي الأول الإرهابي سيف الله بن ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *