free statistics أخطار ورق الألمنيوم على الصحّة عند استعماله في لفّ الاطعمة – شبكة المدار نيوز
الإثنين , 23 يناير 2017
الرئيسية / الإجتماعية / أخطار ورق الألمنيوم على الصحّة عند استعماله في لفّ الاطعمة

أخطار ورق الألمنيوم على الصحّة عند استعماله في لفّ الاطعمة

من الطبيعي اليوم أن تجد مطبخنا غنيا بأواني طبخ حديثة، تتماشى مع التّطور الصّناعي الذي نشهده والذي يعمل على توفير أرخص تكلفة وأكبر إنتاج وأسهل تنظيف، فلهذه الأسباب غزا الألمنيوم بيوتنا  فهل من خطورة على سلامة صحّتنا؟

كشفت دراسة قامت بها الدكتورة غادة بسيوني على أنّ تغليف الأغذية بورق الألمنيوم أثناء  عملية الطّهي من شأنه أن يوفّر ظروف انتقال أو تسريب الألمنيوم للطّعام بشكل يتعدّى الحدّ الذي تسمح به منظّمة الصّحة العالميّة.

فالجسم الإنسان يفرز كميات صغيرة من الألومنيوم، ممّا يجعل التّعرض لكميّات ضئيلة من الألمنيوم لا يمثّل أيّة إشكالية، فمنظمة الصّحة العالميّة أقرّت أنّ الاستهلاك اليومي الآمن هو 40 ملغرام لكل كيلغرام من وزن الجسم أي على سبيل المثال شخص يزن 60 كيلغرام، الكمية المسموح له بها هي 2400 ملغرام.

لكن للأسف معظم الناس يتعرضون لأكثر من هذه القيمة المحددة للسلامة، فنجد الألمنيوم في الذرة، والجبن الأصفر والملح، والأعشاب، والتوابل، والشاي، وفي تركيبة بعض المواد الدّوائيّة كمضادّات الحموضة ومضادات العرق.

وقد كشفت نتائج دراسة نشرت بالدوريّة الدّولية لمرض الزهايمر عن تركيزات عالية للألمنيوم في أنسجة دماغ مرضى الزهايمر،كما عملت دراسة أخرى بفحص مجموعة من كبار السن الذين يعانون من مرض الزهايمر، أكدت نتائجها أن هذا المرض حديث العهد ناتج عن التطور الصناعي الذي شهدته ظروف المعيشة، والذي ساهم في الرفع من مستويات الألمنيوم اليومية. كما يمكن أن تؤثر سلبا على مرضى العظام والقصور الكلوي، كما تقلل من معدل نمو خلايا الدماغ.

استنادا إلى كل هذه المخاطر المؤكدة فمن المهم تحديد تركيز الألمنيوم أثناء الطهي، فأواني الطهي تميل إلى التأكسد فتتكون طبقة غير فعالة مما يقي الأطعمة من تسرب الألمنيوم. ولتفادي ذلك ينصح بغلي الماء مرات عديدة قبل استعمال مقلاة جديدة إلى أن تصبح قاعدتها غير لامعة، فهذه العمليّة تؤدّي إلى أكسدة طبيعية، فرغم أنّنا نظن أن لمعان الأواني دليل على صفائها ولكن في هذه الحالة العكس صحيح للحفاظ على صحّتك.

إن تغليف الطعام بورق الألمنيوم، ووضعه في الفرن يطرح إشكالية كبيرة فتزداد مستويات تسريب الألمنيوم لكن لا مانع من لفّ الطّعام البارد لكن ليس لفترات طويلة.

إن الوقاية خير من العلاج فمن الأفضل عدم استعمال ورق الألمنيوم في لفّ الأطعمة سواء في درجات حرارة منخفضة أو مرتفعة؛ التّخلي عن مثل هذه العادات المضرّة لن يكلفنا سوى قرارا حاسما من أجل سلامة غذائنا والحفاظ على صحّتنا.

Facebook Comments

عن Lobna Mahmoudi

شاهد أيضاً

قائمة إسميّة للإرهابيين التونسيين القابعين في سجن معيتيقه بليبيا

أفاد مصدر من قوات الرّدع الليبة أن الإرهابيين التونسيين المقبوض عليهم في صبراطة مازالوا يقبعون ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *