free statistics في “رمضان الناس” (موزاييك): عبد الرزاق الرحال من الديك إلى الحمار – شبكة المدار نيوز
الأحد , 26 فبراير 2017
الرئيسية / الإجتماعية / في “رمضان الناس” (موزاييك): عبد الرزاق الرحال من الديك إلى الحمار

في “رمضان الناس” (موزاييك): عبد الرزاق الرحال من الديك إلى الحمار

بقلم: نجيب الخويلدي

من الأركان الثابتة في” يوم سعيد” الذي أصبح له أكثر من اسم قبل أن يتصالح مع اسمه، اتصال مباشر (بالهاتف طبعا) مع معهد الرصد الجوي حيث تقدم جمال بو راوي أو عبد الرزاق الرحال أو غيرهما من المهندسين أو الفنيين فكرة … عن طقس الايام بكل عناصره الطبيعية، وقد يتوسعون لتنسحب المعلومات المعروضة الى الغد أو حتى بعده بما يمكن الناس من الاحتياط من الشمس اللافحة الحارقة او البرد الذي يجمد الدماء في الشرايين..

وبما أن الاحوال الجوية من الخدمات التي تقدمها أجهزة الاعلام على اختلافها، لم تتردد “موزاييك” في استخدامها، ولكن على طريقتها، من ذلك أنه كلما فوجئنا بعوامل طبيعية استثنائية، تدخل أحد المهندسين وشرح الأسباب، وربما ذكر بتواريخ أو أرقام قياسية.

وبما أن حرارة اليوم من الاحداث التي تحفظ في “غيناس” تونس، اتصلت جيهان منشطة “رمضان زمان” بعبد الرزاق الرحال لتستفسر، وطبعا وجدت عنده الخبر اليقين المدعوم بمؤيدات علمية.. وبعد أن “دارها شليلة ومليلة وحارة اليهود” كما  يقول المثل تخلص الى الحديث عن المكيف النهائي وكيفية استعماله، وهو ما يدخل في باب ترشيد الاستهلاك الذي يساهم في اقتصاد الطاقة.. وعملا بالمقولة الفرنسية”Du coq à l’ane” (من الديك الى الحمار) … الرحال يقفز من موضوع الى اخر محتكرا الحديث وهو ما أفقد جيهان صوابها فكان ان وخزته بكل لطف وتربية عالية ولكنه واصل كقطار مسترسل وبالغ في الثرثرة و اللغو مما أزعج الجميع بمن في ذلك المستمعون الذين -وأنا واحد منهم- ضاقوا ذرعا بمحاضرته مخ الهدرة لأن خير الكلام ما قل ودل، ليت الأستاذ عبد الرزاق الرحال يكتفي في المستقبل بمادته ولا يتجاوزها الى المياه الاقليمية .. ليته لا يترك العنان للسانه فيرتع شرقا وغربا ولا يسكت الا بإلحاح من المنشطة التي داهمها موعد أخبار التاسعة صباحا .. أما اذا كان الرحال عاجزا عن ترشيد لسانه، فليتدخل اي كان من معهد الرصد الجوي بالقاعدتين المعروفتين “كلمة وقص” و”يرحم من زار وخفف”.

Facebook Comments

عن Lobna Mahmoudi

شاهد أيضاً

بعد ابتزازه لسليم شيبوب.. إطلاق سراح منذر قفراش

أخلت محكمة الإستئناف بتونس مساء الأمس الجمعة 25 فيفري 2017، سبيل الناشط السياسي منذر قفراش ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *