free statistics المصادقة على مشروع مركز إقليمي لمقاومة أمراض السّرطان بجندوبة – شبكة المدار نيوز
الإثنين , 23 يناير 2017
الرئيسية / الإجتماعية / المصادقة على مشروع مركز إقليمي لمقاومة أمراض السّرطان بجندوبة

المصادقة على مشروع مركز إقليمي لمقاومة أمراض السّرطان بجندوبة

صادقت لجنة الصحة والشؤون الاجتماعية بمجلس نواب الشعب، الاثنين، على مشروع قانون المتعلّق بالموافقة على اتفاق القرض المبرم بين وزارة المالية والبنك النمساوي بتاريخ 30 مارس 2016 لتمويل مشروع مركز اقليمي لمقاومة امراض السّرطان بجندوبة.

ويهدف هذا القرض الى احداث مركز اقليمي لمرض السرطان بجندوبة يسمح بتغطية جهة الشمال والشمال الغربي مما يساهم في تقريب الخدمات الصحية للمرضى والتخفيف من أعباء التنقل عليهم، إضافة إلى التقليص من الاكتظاظ الذي تشهده مستشفيات العاصمة. وابرز اعضاء اللجنة اهمية هذا المشروع على المستويين المادي والانساني وشددوا على الجانب الانساني نظرا لصعوبة علاج مرض السرطان وآثاره المادية والمعنوية على المرضى خاصة ضعاف الحال منهم.

واوضح النواب ان الكلفة الحقيقية للقرض تقدر بـ 23 مليون يورو أي حوالي 50 مليارا وان مدة الامهال تبلغ 5 سنوات ودون فائدة، مطالبين بعدم تفويت الفرصة على ولاية جندوبة وذلك من خلال استعجال النظر في مشروع القانون وعرضه على الجلسة العامة في اقرب الاجال. و قد حذّر بعض الاعضاء  من إمكانية تعطيل إنجاز هذا المشروع من قبل بعض الأطراف المتاجرة بصحة المواطن لغاية الربح المادي، كما شدّد على ضرورة متابعة إنجاز المشروع في جميع مراحله.

ويذكر أن هذا القرض يندرج ضمن اتفاق التعاون المالي المبرم بين تونس والنمسا بتاريخ 24 نوفمبر 2009 والذي يعيّن وزارة المالية كمقترض بالنسبة لمشاريع الدولة.

Facebook Comments

عن Lobna Mahmoudi

شاهد أيضاً

قائمة إسميّة للإرهابيين التونسيين القابعين في سجن معيتيقه بليبيا

أفاد مصدر من قوات الرّدع الليبة أن الإرهابيين التونسيين المقبوض عليهم في صبراطة مازالوا يقبعون ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *